"موديرنا" ترفض تسليم الصين سرّ لقاح كورونا

ميدار.نت - دبي
صحة
مال وأعمال
02 أكتوبر 2022
Cover

 

انهارت مفاوضات لشراء الصين لقاحات كوفيد-19 من شركة موديرنا إثر رفض الشركة تسليم الصين حقوق الملكية الفكرية الأساسية وراء تطوير اللقاح.
وقال أشخاص شاركوا في مفاوضات جرت بين عامي 2020 و 2021، أن شركة الأدوية التي مقرها كامبريدج بولاية ماساتشوستس الأميركية، رفضت طلب الصين بتسليم وصفة لقاحها بسبب مخاوف تجارية وأخرى تتعلق بالسلامة. 
ونقلت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، عن هؤلاء الأشخاص أن شركة موديرنا لا تزال "حريصة" على بيع اللقاح للصين.

 لقاحات أجنبية
وتخلت موديرنا عن مساعيها السابقة للوصول إلى السوق الصينية بسبب مطالبة الصين بتسليمها تكنولوجيا اللقاح كشرط أساسي للبيع في البلاد.
ولم توافق الصين على أي لقاحات أجنبية لكوفيد-19 في نهاية المطاف مكتفية بالاعتماد على العديد من اللقاحات المطورة محليا.
وفي سبتمبر الماضي، قال كبير المسؤولين الطبيين في شركة موديرنا، بول بيرتون إن الشركة حريصة على التعاون مع الصين لتزويد البلاد بلقاحات كوفيد-19 القائمة على الحمض النووي الريبي.

اعتماد مشروط
وكان لقاح شركة موديرنا ضدَّ كوفيد-19 من أوَّل اللقاحات التي حصلت على اعتماد مشروط في الاتحاد الأوروبي في يناير/كانون الثاني 2021. 

 

وهو لقاح قائم على الجينات يعتمد على مرسال الحمض النووي الريبوزي (mRNA)، والذي يُدخِل مُخططًا لخاصيَّة من خصائص فيروس كورونا إلى الخلايا حتى يتمكن الجسم من إنتاج أجسام مضادَّة لفيروس سارس-كوف-2.
يظل اللقاح ثابتًا لمدة 7 أشهر في القوارير المغلقة في درجة حرارة ما بين -15 و -25 درجة مئويَّة. 
كما يظل اللقاح في القوارير المغلقة صالحًا للاستعمال لمدة 30 يومًا عند درجة حرارة ما بين 2 إلى 8 درجة مئويَّة، ولا يمكن إعادة تجميد اللقاح بعد إذابته. يمكن حفظ اللقاح في القوارير المغلقة بعد إخراجه من المُبرِّد في درجة حرارة ما بين 8 إلى 25 درجة مئويَّة لمدة تصل إلى 12 ساعة.